تصنيف مستوى انجاز بعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية جامعة الموصل

المؤلفون

  • بسام علي محمد كلية التربية الاساسية / جامعة الموصل
  • دلدار أمين نافخوش كلية التربية الاساسية/ جامعة الموصل
  • احمد رمضان سبع كلية التربية الاساسية/ جامعة الموصل

الملخص

هدفت الدراسة الى وضع درجات معيارية وتصنيف مستوى  انجاز بعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلبة كلية التربية الاساسية جامعة الموصل .

أستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ألارتباطي لملائمته وطبيعة البحث .

اما مجتمع البحث وعينته فقد أشتمل مجتمع البحث على طلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية جامعة الموصل البالغ عددهم(247) طالباً، وتم استبعاد الطالبات من الدراسة، إذ قام الباحثون باختيار المرحلة الثانية والثالثة والرابعة وكان عددهم (247) طالباً وحسب قوائم بأسماء الطلبة كعينة للبحث بالطريقة العمدية، و(30) طالبا بالطريقة العشوائية المنتظمة( القرعة) كعينة للتجربة الاستطلاعية وقد تم استخدام الاختبارات التالية (رمي كرة طبية زنة (2)كغم من امام الصدر من الجلوس – الوثب الطويل من الثبات- ثني ومد الذراعين من وضع المائل خلال (10/ثا)- الوثب الطويل إلى الأمام المستمر لمدة (10/ ثا)- اختبار نيلسون لسرعة الاستجابة الحركية- خفض ورفع الذراعين (خلال20/ثا)- (الوقوف) ثني ومد الركبتين (الدبني) لمدة(90/ثا)- اختبار ثني ومد الذراعين من وضع الاستناد الامامي (شناو) حتى استنفاد الجهد – الجري المتعرج بين الحواجز2×5 على شكل& – ثني الجذع إلى الأمام والأسفل من الوقوف - الجري على شكل(∞) من تحت العارضة 4 دورات )، واستخدم الباحثون الوسائل الاحصائية - الوسط الحسابي- الانحراف المعياري- معامل الارتباط البسيط لـ(بيرسون) - اختبار (t) للعينات المستقلة- معامل الاغتراب- قانون الصدق الذاتي- قانون النسبة المئوية- المنوال- معامل الالتواء- المستويات المعيارية، قد توصل الباحثون الى وضع مستويات معيارية وتصنيف العينة الى ثلاث اقسام كل حسب مستوى انجازه .

التنزيلات

منشور

2024-05-04

إصدار

القسم

مقالات