التدفق النفسي واليقظة الذهنية وعلاقتهما بالإنجاز لدى لاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم في البطولة العربية

المؤلفون

  • م. د افراح عبدالقادر عباس جامع ة القادسية . كلية التربية للبنات .قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

ان  اهداف البحث التعرف على مستوى التدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى لاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم في البطولة العربية. التعرف على العلاقة الارتباطية بين التدفق النفسي واليقظة الذهنية والإنجاز لدى لاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم في البطولة العربية. تصميم اختبار الانجاز في القوس والسهم وتقنينه .تتجلى الأهمية للبحث في جانب التدريب اهمية دور حالات نفسية مثل اليقظة الذهنية والتدفق النفسي في تحقيق الانجاز للاعبي القوس والسهم بعد بين العلاقة الحقيقة ومدى درجتها الارتباطية بين تلك الحالتين مع الانجاز لغرض الاهتمام بهما في التدريب واعطاء الدور الفعلي للجنب النفسي في رفع مستوى اللاعبين. وكانت مشكلة البحث: علم النفس الرياضي حقق تقدم كبير في تحقيق الانجازات الرياضية لمختلف الالعاب الرياضية ومنها لعبة القوس والسهم بعد بين الحقائق العلمية عن دور كل جانب نفسي مع الانجاز المتحقق ، ولهذا فان التدفق النفسي واليقظة الذهنية يعدان جانب نفسي وذهني ضرورية للاعبي القوس والسهم وليتم ذلك الا بعد البحث والتقصي عن الحقائق العلمية لتلك العلاقة بينهما والانجاز المتحقق.

 استنتجت الباحثة ان هناك علاقة بين التدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى لاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم. التدفق النفسي واليقظة الذهنية لهما علاقة كبيرة بالإنجاز لدى لاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم . اللواتي حقق مستوى عالي من الانجاز في البطولة .

توصي الباحثة

التأكيد على الجوانب النفسية وخاصة التدفق النفسي واليقظة الذهنية لأهميتهما في تحقيق النتائج الجيدة للاعبات المنتخب الوطني للقوس والسهم .

التنزيلات

منشور

2024-05-04

إصدار

القسم

مقالات