"تأثير استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تعلم مهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية بالتنس الأرضي"

المؤلفون

  • م. نور فارس احمد جامعة الموصل /كلية التربية للبنات/قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

ويهدف البحث الى التعرف على:

1-تأثير استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تعلم مهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية بالتنس الارضي لطالبات التربية للبنات \قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.

2-دلالة الفروق بين المجوعتين التجريبية والضابطة في تعلم الضربتين الامامية والخلفية في الاختبار البعدي.

وافترضت الباحثة:

1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم الضربتين الامامية والضربة الخلفية بالتنس الأرضي ولصالح الاختبارات البعدية.

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تعلم الضربتين الامامية والخلفية بالتنس الأرضي ولصالح المجموعة التجريبية.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمة وطبيعة البحث، وتمثل مجتمع البحث من طالبات السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية للبنات \ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة \جامعة الموصل للعام الدراسي (2023-2024) والبالغة عددهن (27) طالبة، أما عينة البحث فقد تم اختيارها (24) وتم تقسيمهن بالطريقة العشوائية المنتظمة بواقع (12) طالبة للمجموعة التجريبية و (12) طالبة للمجموعة الضابطة.

وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية: -

1- تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية على الاختبارات القبلية في اختبار مهارة الضربة الامامية والضربة الخلفية بالتنس الارضي

2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارة الضربة الامامية والضربة الخلفية بالتنس الارضي.

التنزيلات

منشور

2024-05-04

إصدار

القسم

مقالات