تأثير استخدام استراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية على تصحيح اخطاء المتأخرين بتعلم مهارة التهديف بكرة القدم للصالات

المؤلفون

  • أ.د. أمجاد عبد الحميد الماجد قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية
  • م.م. نوره عامر عليوي العنزي قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية

الملخص

     أعداد تمرينات وفقاً لآستراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية على تصحيح اخطاء المتأخرين بتعلم مهارة التهديف بكرة القدم للصالات.

التعرف على تأثير آستراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية على تصحيح اخطاء المتأخرين بتعلم مهارة التهديف بكرة القدم للصالات.

،    وتمثلت عينة البحث إذ تكونت مجموعة البحث بواقع (10) طالبات من قاعة (1) للمرحلة الرابعة ،  إذ تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية، فأصبحت المجموعة التجريبية (النمذجة الذاتية بالعرض المرئي) ، فضلاً عن قيام الباحثتان بإجراء التجارب الاستطلاعية على (5) طالبات من الصف الثاني قاعة (1) ومن خارج عينة البحث الرئيسة ، وبلغت نسبة العينة بمجموعها من مجتمع الأصل (10،714% ).

وكانت الاستنتاجات :ان التمرينات المعدة وفق استراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية من قبل الباحثتان لها الأثر على تصحيح مهارة التهديف للمتعلمين بكرة القدم للصالات ،إنَّ التمرينات المطبقة على وفق الاستراتيجية عملت على دمج المؤثرات التي تطبقها الاستراتيجية من خلال الحواس البصرية والسمعية واللمسية، إن المهارات قد وصلت الى مستوى متقدم كثيراً نظراً للفرق الذي حصل بعد الاختبارات البعدية، اتضحت رؤية الطلاب لأخطائهم وتميزها نتيجة تطبيق استراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية.

التوصيات: توصي الباحثتان باستخدام تمرينات من خلال تطبيق استراتيجية دمج الردود البصرية والسمعية واللمسية،  توصي الباحثتان باستخدام بتطبيق طرق واستراتيجيات حديثة تساهم في رفع مستوى الافراد ذوي التعلم المتأخر عن بقية اقرانهم، توصي الباحثتان بالكشف وعزل الافراد الذين لديهم تأخر عن اقرانهم في التعلم وذلك لتطبيق استراتيجيات مناسبة لهم، توصي الباحثتان بإجراء بحوث مشابهة ولعينات مختلفة للأدوات المساعدة .

التنزيلات

منشور

2024-07-14

إصدار

القسم

مقالات