إنمُــوذج (Herbart Theleen) وأثــره بـوَعــي العــمـليات الحَـركية ودقـة مهارتين هُـجـومية ودفــاعية بالـكـرة الــطائـــرة لِطُلاب مـرحــلة الإعــدادي الــمهـني

المؤلفون

  • أ.م.د مــوسى عــدنان موسى الـعــاني وزارة التـربـيه . الـمُـدِيــرية الـعـَـامة لِـتـربـية الأنـبـار . قِـســـم تـَربيــه قـــضــاء عــنـه

الملخص

     تم تحــديد هَــدَفــا الدراسة بِـمعــرفة إنـمُــوذج (Herbart Theleen) وأثــره بـوَعـي العــمـليات الحَـركية ودقـة مهارتين هُـجـومية ودفــاعية بالـكـرة الــطائـــرة لِطُلاب مـرحــلة الإعــدادي الــمهـني ومعرفة من أفـضل إنـمُــوذج (Herbart Theleen) أم الإنـمُــوذج المُتَبعَ لمتغيرات الدراسة المبحــوثه، شَمَـلت فــرضيتا الــبحــث وجــود الـــفُـروق بالمعنوية الإحصائية بين نتائج الإختبارين القبليين والبَعــديين لمجموعـتي البحث بـوَعـي العــمـليات الحَـركية ودقـة مهارتين هُـجـومية ودفــاعية بالـكـرة الــطائـــرة وكـذلك وجـــود الـــفُـروق بالــمعنوية الإحصائية بين مجـموعتي البحــث بنتائج الاختبارات الــبَعــدية بـوَعـي العــمـليات الحَـركية ودقـة مهارتين هُـجـومية ودفــاعية بالــكــرة الطــائرة، إسـتُخــدِم الـمنهج التجــريبي لملائمته مع المُــشكلـة وشملت عـينة البحــث طلاب الـــصف الـثاني الإعــدادي في (ع.عانه الــمهـنية المُخـتـلطة) لـلعام الدراسي (2023_2024) وبـلغ عــددهم (30) طالب، قسموا لـمجموعـتيــن ضابطة تمثـلت بقــسم الكهرباء وتجريبية بقــسم تجميع وصيانة الحاسوب وتكونت كل مجـمـوعة من (15) طالب، أجرى لهم الباحث إخــتباراً قــبلياً بمقياس وَعـي العــمـليات الحَـركية ودقـة المهارة الهُـجـومية وهي (الضرب الساحق الخلفي في الإتجاهات المستقـيمة والـقطرية) والمهارة الدفــاعية متمثلة بالــدفاع عـن الملعــب من مركـز (6)، نفّـذت الـمجـموعة الــضابطة إنـمُــوذج مدرس الـمادة ونـفـذت المجموعة التجريبية إنـمُــوذج (Herbart Theleen)، إستغرق زمن المنهاج التعليمي (8) أسابيع وبالإسبوع وحدة تعليمية فقط مدتها (40د)، قام الباحث بمعالجة نتائج بحثه  عن طريق الوسائل الاحصائية، وإستَنتج بأن الإنموذجان المستخدمان كانا ذات أثــراً إيجابياً بـوَعـي العــمـليات الحَـركية ودقـة مهارتين هُـجـومية ودفــاعية بالــكــرة الطــائرة وبنسب متباينه، وإنَّ إنـمُــوذج (Herbart Theleen) أظهر التحسن الواضح بالمتغيرات المبحوثة، وأوصى الـباحـث بإسـتعـمال الــنماذج الحـديثة وعـدم الإقــتـصار على نماذج تـدريس تقـليدية.

التنزيلات

منشور

2024-07-14

إصدار

القسم

مقالات