واقع إستخدام إستراتيجيات التدريس في التربية البدنية وعلوم الرياضة في إقليم كوردستان العراق

المؤلفون

  • م . فرهاد كريم مولود جامعة صلاح الدين / كلية التربية شقلاوة – قسم التربية الرياضية
  • م.د ايمان الياس عزو جامعة صلاح الدين / كلية التربية شقلاوة – قسم التربية الرياضية
  • م . د أحمد عبدالله عبدالقادر وزارة التربية – تربية اربيل

الملخص

هدف من البحث هو التعرف على واقع توظيف تقنيات واستراتيجيات التدريس أثناء الحصص الدراسية في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في إقليم كوردستان العراق، والتي تتماشى مع المنهج الحديث، بالإضافة إلى تحديد الصعوبات التي قد تعوق ذلك. وافترض الباحثون أن هناك درجة كبيرة من استخدام استراتيجيات التدريس أثناء بناء الحصة من الناحية النظرية التي تضم الأبعاد (الأهداف التعليمية والتخطيط والكفاءات)، وأثناء أداء الحصة من الناحية التطبيقية التي تضم الأبعاد (الممارسات التعليمية والتقويم) من طرف الأساتذة في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة. وكذلك وجود علاقة ارتباطية قوية بين الجانبين النظري والتطبيقي، وأيضاً هناك صعوبات متنوعة تحد من استخدام استراتيجيات التدريس من وجهة نظر الأساتذة.

إستخدم الباحثون منهج الوصفي، يتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات الحكومية في إقليم كوردستان العراق، أما عينة البحث فكانت ثلاثة وأربعون عضو هيئة تدريسية من درجات علمية مختلفة.

قام الباحثون باستخدام استمارة استبيان تم تصميمها من قبل الباحثين (بولرباح ونجيب، 2014)، بعد تكملة الشروط العلمية للاستبيان وصياغتها بصورة نهائية، قام الباحثون بتوزيع الاستبيان على أفراد عينة البحث. وبعد معالجة البيانات إحصائيًا، توصل الباحثون إلى جملة من الاستنتاجات وهي: استخدام استراتيجيات التدريس أثناء بناء الحصة (الجانب النظرية) وأثناء أداء الحصة (الجانب التطبيقية) من طرف الأساتذة في الكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة. ووجود علاقة ارتباطية قوية بين الجانبين النظري والتطبيقي (بناء وأداء الحصة) .

  وكذلك هناك صعوبات متنوعة تحد من استخدام استراتيجيات التدريس من وجهة نظر الأساتذة في الكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة. لذا توصل الباحثون إلى التوصيات بعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب الأساتذة الكليات على استخدام الاستراتيجيات الحديثة بشكل أكثر فاعلية، ووضع برنامج عملي ميداني يتضمن حصص تعليمية تعتمد على الملاحظة وكيفية تطبيق الأبعاد النظرية في الواقع في ظل الاستراتيجيات الحديثة.

التنزيلات

منشور

2024-07-14

إصدار

القسم

مقالات