الملامح التحفيزية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الإعدادية وعلاقتها بتقدمهم الوظيفي

المؤلفون

  • م.م حسام حسين دحام مديرية تربية بغداد الكرخ الأولى

الملخص

استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية لدراسة طبيعة العلاقة بين الملامح التحفيزية لمدرسي التربية الرياضية وبين تقدّمهم الوظيفي، وذلك بعد الكشف عن مستوى الملامح التحفيزية لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى، ومستوى تقدمهم الوظيفي من وجهة نظرهم الشخصية، وقد تحدد مجتمع البحث بمدرسي التربية الرياضية في مديرية تربية بغداد الكرخ الأولى البالغ عددهم (178) مدرساً، والذين اختارهم الباحث جميعاً بأسلوب الحصر الشامل ليشكلوا عينة البحث الرئيسة، وقد قسمهم الباحث إلى ثلاث عينات فرعية (الاستطلاعية، التحليل، التطبيق النهائي) والبالغة أعدادها (8، 102، 68)، ولجمع البيانات المطلوبة في البحث قام الباحث بإعداد استبيانين، الأول لقياس مستوى الملامح التحفيزية لمدرسي التربية الرياضية بعدد فقرات بلغ (14) فقرة، والثاني لقياس مستوى التقدّم الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية بعدد فقرات (15) فقرة، وبعد أن تمّ إعداد الاستبيانين على وفق الإجراءات العلمية من صدق وثبات قام الباحث بتطبيقها على عينة التطبيق النهائي، وبعدها قام باستخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً ووصل لمجموعة من الاستنتاجات أهمها، يمتلك مدرسو التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى مستوى مرتفع من الملامح التحفيزية من وجهة نظرهم الشخصية، يمتاز مدرسو التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى بمستوى مرتفع من التقدّم الوظيفي من وجهة نظرهم الشخصية، تمتاز العلاقة بين الملامح التحفيزية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى وبين تقدّمهم الوظيفي بأنها إيجابية ومعنوية.

التنزيلات

منشور

2024-08-20

إصدار

القسم

مقالات