تأثير أنموذج كاربلس في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطلاب الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • م . م حسين عبد الهادي مهدي وزارة التربية_ المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي

الملخص

يهدف البحث الى إعداد تمرينات لبعضُ المهارات الأساسية بكرة اليد لطلاب الصف الثاني متوسط وكذلك التعرف على تأثير استخدام انموذج كاربلس في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد.

 العراق – محافظة ذي قار – الناصرية – المصطفاوية   رقم الهاتف 009647819997507   Email: jspe@utq.edu.iq

ولتحقيق الهدف استخدم الباحث المَنهجُ التجريبي وبتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين ذو الإختِبار القبلي والبعدي لملائمته مع مشكلة واهداف البحث، حدد مجتمع البحث بطلاب الصفءالثاني المتوسط في مدرسة متوسطة الشهيد حسين كريدي للبنين التابعة الى مديرية تربية الرصافة الثانية، للعام الدراسي  2023 - 2024  والبالغ عددهم (250) طالبا موزعين على (5) شعب من طلاب مدرسة الشهيد حسين كريدي للبنين هي (أ – ب - ج – د- ه) وجرى تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني متوسط كون هذه المرحلة تدرس المهارات الأساسية بكرة اليد، اما عينة البحث تم اختيارهم من الصف الثاني متوسط في متوسطة (الشهيد حسين كريدي للبنين) اذ قام الباحث بإجراء القرعة بين الشعب لتحديد المجاميع( التجريبية والضابطة)، ومن ثم قام الباحث بتحديد (20) طلاب من كل شعبة بطريقة القرعة كالاتي: شعبة ب (20) طالب ، شعبة ه (20) طالب وبلغ مجموعهم الكلي (40) طالباً، قسمت الى مجموعتين، ضابطة وتجريبية، حيث ستتعلم المجموعة التجريبية وهي شعبة ( ب ) الأداء المهاري  بكرة اليد بحسب أنموذج كاربلس والمجموعة الضابطة و هي شعبة ( ه ) تَعلَمت بالطريقة المتبعة من المدرس (الأسلوب الأمري) وعلى وفق منهاج درس التربية الرياضية المقرر من وزارة التربية العراقية، وقام الباحث بأجراء الاختبار القبلي والبعدي للمجموتين التجريبية والضابطة، واجريت المعالجات الإحصائية المناسبة، وقد استنتج الباحث بإنّ استخدام انموذج التعلم كاربلس له  أثر فعَّال في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى عينة البح، وكذلك ان التشويق والاثارة والتنافس الموجود نتيجة استخدام انموذج كاربلس زاد من دافعية الطلاب في الأداء وكذلك سهل عملية تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد.

التنزيلات

منشور

2024-08-20

إصدار

القسم

مقالات