تأثير المنهج التعليمي بالايحاءات الحركية وفق الاسلوب الذهني في تطوير سرعة رد الفعل وتعلم مهارة المرجحة والوقوف السرجي على حصان المقابض في الجمناستك

المؤلفون

  • م.د محمد ياسين الزهاوي جامعة كرميان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

   وتكمن اهمية الدراسة في استخدام منهج التعليمي بالايحاءات الحركية وفق الاسلوب الذهني في تطوير سرعة رد فعل ومهارة المرجحة والوقوف السرجي , اما مشكلة البحث تكمن في وضع الحلول عن طريق وضع منهج التعليمي بالايحاءات الحركية وفق الاسلوب الذهني لتطوير سرعة رد الفعل وتعلم مهارتي المرجحة والوقوف السرجي على جهاز حصان المقابض ومن اهم اهداف الدراسة تصميم منهج تعليمي بالايحاءات الحركية وفق الاسلوب الذهني في تطوير سرعة رد الفعل وتعلم مهارة المرجحة والوقوف السرجي على جهاز حصان المقابض للطلاب. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمتة طبيعة ومشكلة البحث اشتملت مجمتع البحث على طلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدينة وعلوم الرياضة الدراسة المسائية وتم اختيارهم بصورة عمدية والبالغ عددهم (8) طالب من اصل (10) طالب وتم استبعاد طالبين الاثنين لغرض تطبيق التجربة الاستطلاعية عليهم, وتم تقسيمهم الى مجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (4) طالب لكل مجموعة وتم اختيار الاختبارات لمهارة سرعه رد الفعل للذراعين والرجلين بما يتلائم مع مستوى عينة البحث . وتم اجراء الاختبارين القبلي والبعدي على عينة البحث , حيث استغرقت مدة البرنامج (6) اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع .وتم معالجة البيانات الاحصائية عن طريق الحقيبة الاحصائية (spss) .واستنتجت الدراسة ان البرنامج التعليمي بالايحأت تقدم واضح في سرعة رد الفعل لدى عينة البحث . ان برمجة المنهج التعليمي بالايحات الحركية وفق الاسلوب الذهني لها دور ايجابي في تطوير السرعة رد فعل واداء مهارة المرجحة والوقوف السرجي.

التنزيلات

منشور

2024-08-20

إصدار

القسم

مقالات