القيادة المضحية لمدرس التربية الرياضية وعلاقتها بالاستقرار العاطفي أثناء الدرس لدى طلاب المدارس الثانوية
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين القيادة المضحية لمدرس التربية الرياضية وبين الاستقرار العاطفي لدى الطلاب خلال الدرس، وذلك بعد التعرف على مستوى كلّ من القيادة القيادة المضحية لمدرسي التربية الرياضية في المدارس الثانوية من وجهة نظر الطلاب، والاستقرار العاطفي لدى طلاب المدارس الثانوية خلال درس التربية الرياضية من وجهة نظرهم، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح وأسلوب العلاقات الارتباطية، وحدد الباحث مجتمع البحث بطلاب المدارس الثانوية التابعة لمدرية تربية بغداد الكرخ الأولى للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (38200) ينتمون لـ (54) مدرسة ثانوية ضمن نطاق المديرية، وقد اختار الباحث (381) طالباً منهم ليمثلو عينة البحث الرئيسة، والت قسمت إلى ثلاث عينات فرعة هي عينة الدراسة الاستطلاعية وعينة التحليل الإحصاء، وعينة التطبيق النهائي والبالغ أعدادها (11، 222، 148) طالباً، وبهدف جمع البيانات المطلوبة أعدّ الباحث أداتين لقياس مستوى كلّ من القيادة المضحية لمدرسي التربية الرياضة بعد فقرات بلغ (15) فقرة، ومستوى الاستقرار العاطفي لدى الطلاب خلال درس التربية الرياضية بعدد فقرات بلغ (15) فقرة، تتم الإجابة عن الأداتين ببدائل إجابة خماسية هي (أتفق بشدّة، أتفق، أتفق نوعاً ما، لا أتفق، لا أتفق بشدّة)، وبعد تطبيق الأداتين على عينة التطبيق النهائي واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً، استنتج الباحث مجموعة استنتاجات أهمها:
- يمتلك مدرسو التربية الرياضية مستويات مرتفعة من سمات القيادة المضحية من وجهة نظر طلاب المدارس الثانوية.
- يتمتع طلاب المدارس الثانوية بمستويات مرتفعة من الاستقرار العاطفي خلال درس التربية الرياضية من وجهة نظرهم.
- توجد علاقة ارتباط معنوية طردية عالية بين كلّ من القادة المضحية لمدرسي التربية الرياضية وبين الاستقرار العاطفي لدى الطلاب خلال درس التربية الرياضية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م لطيف غني نصيف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.