أثر استخدام التدرج التدريبي مختلف الشدة في تحسين سرعة القدرات التوافقية لمهارتي التمريرة والتهديف بكرة القدم للطلاب
الملخص
يهدف هذا البحث الى اعداد تمرينات خاصة بسرعة القدرات التوافقية ودقتها في تحسين مهارتي التمريرة والتهديف بكرة القدم للطلاب وافترض الباحث ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الاولى ولصالح الاختبار البعدي فضلاً على ان هناك ايضاً فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين البعدي البعدي بين المجموعة التجريبية الاولى والثانية ولصالح المجموعة التجريبية الاولى وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وبتصميم المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية ، حيث تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية ومن طلاب كلية السلام الجامعة البالغ عددهم ( 15) طالباً وقد استبعد الباحث مسة طلاب للتجربة الاستطلاعية وما تبقى منهم خمسة طلاب للمجموعة التجريبية الاولى وخمسة طلاب للمجموعة التجريبية الثانية وكانت اعمارهم تتراوح مابين 19-22 عاماً وقد استخدم الباحث في التجربة الرئيسية الاسلوب التدريبي المنخفض الشدة للمجموعة التدريبية الاولى والثانية وبشدة تتراوح بين ( %70-60) لمهارتي التمريرة والتهديف ولمدة اسبوعين ثم تدرج الى استخدام الاسلوب التدريبي المرتفع الشدة لكلا المجموعتين وبشدة قدرها من (80-90%) ولمدة اسبوعين ايضاً ثم انتقل الى الاسلوب التدريبي التكراري وبشدة قدرها من (90-100%) ولكلا المجموعتين وبذلك حقق الباحث التدرج التدريبي اولاً للمجموعتين بتدريب السرعة التوافقية للحصول على اثر ايجابي في تحسين مستوى مهارتي التمريرة والتهديف فضلاً على تحسين الجانب التوافقي العضلي البصري في اداء دقة التهديف ثانياً، وذلك من خلال استخدامه الوسائل الاحصائية المناسبة للتوصل على النتائج المرجوة في فرضيات البحث وهي ان التدرج التدريبي يؤدي الى اتقان المهارات الحركية والتكيف في زيادة الحمل التدريبي بشكل علمي متقن دون حدوث اي اصابات مفترضة وبالتالي التوصل الى دقة التمريرة والتصويب في آن واحد .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د طالب موسى ناصر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.