بناء والتحقق من فاعلية أداة قياس الكفاءات الشاملة المدركة لدى مدرسي التربية الرياضية في الكشف عن مستوى امتلاكهم لخصائصها في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى

المؤلفون

  • م.د علي عبدالقادر أحمد المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الأولى

الملخص

هدف البحث إلى بناء والتحقق من أداة قياس الكفاءة الشاملة المدركة لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى من وجهة نظرهم، فضلاً عن التعرف على فاعلية أداة قياس الكفاءة الشاملة المدركة في الكشف عن مستوى امتلاك مدرسي التربية الرياضية لخصائصها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وأسلوب التحليل العاملي، وقد حدد الباحث مجتمع البحث بمدرسي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الأولى، وقد بلغ عددهم (672) مدرساً للتربية الرياضية ينتمون إلى (230) مدرسة إعدادية، وقد أختار الباحث جميع أفراد مجتمع البحث ليشكلو عينة البحث الرئيسة بأسلوب الحصر الشامل، وبعدها قسّم الباحث هذه العينة إلى ثلاث عينات فرعية هي (التجربة الاستطلاعية، وعينة البناء، وعينة التطبيق النهائي) والتي يبلغ عدد أفرادها (22، 390، 260) على التوالي، وللحصول على البيانات المتعلقة بمتغيرات البحث قام الباحث ببناء أداة قياس الكفاءة الشاملة المدركة لدى مدرسي التربية الرياضية وقد بلغ عدد فقراتها (21) فقرة، تتم الإجابة عنها على وفق مقياس ليكرت الخماسي عبر البدائل (تنطبق بدرجة كبيرة جداً، تنطبق بدرجة كبيرة، تنطبق بدرجة متوسطة، تنطبق بدرجة قليلة، تنطبق بدرجة قليلة جداً) بالأوزان (5، 4، 3، 2، 1) على التوالي، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها إحصائياً بالاعتماد على الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وذلك من خلال الوسائل الإحصائية (النسبة المئوية، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (ت)، ومعادلة جتمان، والتحليل العاملي الاستكشافي)، وقد استنتج الباحث مجموعة استنتاجات هي:

- تمّ اثبات فاعلية أداة قياس الكفاءات الشاملة، عبر بنائه على وفق الإجراءات والخطوات العلمية، والتأكد من خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، فضلاً عن تحليل عوامله للتأكد من تأثيرها، وقدرتها على قياس كفاءة مدرسي التربية الرياضية الشاملة المدركة.

- يتمتع مدرسو التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية الكرخ الأولى بمستوى مرتفع من الكفاءة الشاملة المدركة.

التنزيلات

منشور

2023-12-25

إصدار

القسم

مقالات