أثر الممارسة الذهنية النفسية في أداء المهارت الهجومية المركبة للاعبي كرة قدم الصالات الناشئين
الملخص
يهدف البحث الحالي الى اعداد تمرينات للممارسة الذهنية النفسية وتطبيقها على لاعبين كرة قدم الصالات ومعرفة تأثيرها في تطوير المهارات الهجومية المركبة، ولتحقيق هذا الهدف استعان الباحث بالمنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وذلك لملاءمته طبيعة مشكلة البحث. أما مجتمع البحث فتمثل بلاعبين كرة قدم الصالات في محافظة المثنى نادي اوروك الرياضي هم بأعمار (15 – 17) والبالغ عددهم (20) لاعباً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية واخرى ضابطة كل مجموعة تتكون من (10) لاعبين. وحيث أن أفراد البحث بأعمار مختلفة وللتحقق من التكافؤ الإحصائي بين مجموعتي البحث تم تخصيص أفراد الدراسة لكل من المجموعتين، ثم قام الباحث بتحديد متغيرات البحث والتي تمثلت بمتغيرات المهارات الهجومية المركبة (السيطرة ثم التصويب، السيطرة ثم المراوغة ثم التمرير)
ثم باشر الباحث بتطبيق الاختبارات القبلية على عينة البحث وبعد ذلك قام بالتأكد من التجانس والتكافؤ بين مجموعتي البحث، وبعد ذلك طبق الباحث التمرينات المعدة من قبل الباحث على عينة المجموعة التجريبية ولمدة (8) أسابيع، وبواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد وبهذا فأن عدد الوحدات الكلية بلغت (24) وحدة تدريبية، وبعد الانتهاء من تطبيق التمرينات المعدة باشر بتطبيق الاختبارات البعدية وبعد الحصول على النتائج استعان الباحث بالبرنامج الاحصائي (SPSS) لغرض تحليل البيانات والوصول الى النتائج وعليه توصل الباحث إلى ان (الممارسة الذهنية النفسية) لها تأثير إيجابي في تطوير متغيرات البحث جميعها، وكذلك أظهرت النتائج تفوق نتائج المجموعة التجريبية على نتائج المجموعة الضابطة في متغيرات البحث جميعها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د محمد رحيم ركان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.