بناء مقياس تناقض إدراك الذات لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين – أربيل
الملخص
تعد فكرة تناقضات ادراك الذات( self-discrepancy) تاريخ طويل في التراث النفسي كما يشير هيغنز وزملائه ..وهذه الفكرة ليست غريبة أيضا على الفكر الإنساني عموماً فالبشر كثيراً ما ينظرون إلى أنفسهم بطريقة معينة ويسلكون بطريقة مناقضة لنظرتهم لأنفسهم ..نأخذ مثلاً ، الطالب الذي قضى وقتاً لابأس به يتخيل نفسه حاصلاً على مرتبة من مراتب الشرف ويعلم أن أباءه ومن حوله يريدون ذلك منه ، ولكنه يعتقد في الوقت نفسه بأن هذا لن يحصل ، ولهذا الاعتقاد نفسه تأثير على ما يمكن أن يبذله هذا الطالب من جهد في دراسته ، وتقترح نظرية تناقض الذات ( self-discrepancy theory)، التي طورها توري هيغنز أن هناك ثلاثة أنواع من التفكير حول الذات الحالية .هو أن الفرد يفكر في نفسه كما هو الأن فعلاً ( الذات الواقعية actual self)،، وكما يرغب أن يكون الذات المثالية ideal self وكما يجب أن يكون ( الذات الواجبة( ought self) .. وكل من هذه الذاوات يمكن أن تتشكل من منظورين : منظور الفرد نفسه ومنظور الأخرين المهمين كالأبوين والأصدقاء كما يعتقد الفرد في قرار نفسه..
وتكمن أهمية البحث في بناء مقياس تناقض إدراك الذات لطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة صلاح الدين – أربيل ، والاستفادة منه كمحك لتشخيص التناقصات على أعتبار أن تناقض إدراك الذات حسب نظرية (هيغنز) يعد مؤشر للصحة النفسية للأفراد وكذلك مؤشراً لما يمكن أن يعانيه الأفراد من قلق نفسي والتي تسهم في بناء شخصية الطالب .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. شيروان محمد توفيق، أ.د. عظيمة عباس السلطاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.