تقييم دور مدرسي مادة التطبيق العملي في تطوير المهارات القيادية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل

المؤلفون

  • أ.م.د بثينة حسين علي أوحيد الطائي فرع العلوم الرياضية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الموصل / العراق
  • أ.م.د. ذاكر محفوظ حامد محمد الدليمي مديرية تربية محافظة نينوى/ العراق
  • أ.د. رياض احمد إسماعيل يحيى الاشريفي فرع العلوم الرياضية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الموصل / العراق

الملخص

هدف البحث إلى : -   

 التعرف على مستوى دور مدرسي مادة التطبيق العملي في تطوير المهارات القيادية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل  .    

تم استخدام المنهج الوصفي بطريقة المسح  وضمت عينة الدراسة ( 274 ) طالباً وطالبة يمثلون المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة الموصل , وللحصول على البيانات ولأجل قياس دور مدرسي مادة التطبيق العملي في تطوير المهارات القيادية لطلبة المرحلة الرابعة تمت الاستعانة بمقياس تطوير المهارات القيادية والمتضمن أربعة ابعاد هي ( مهارة الابداع , مهارة التطوير , مهارة التأثير بالأخرين , المهارة الفنية ) وتم تطبيقه بعد توافر الشروط العلمية فيه من صدق وثبات ، وقد عولجت البيانات إحصائيا من خلال الوسط الحسابي , والانحراف المعياري , والنسبة المئوية , والارتباط البسيط لبيرسون , ومعادلة سبيرمان براون , ومعادلة جيتمان , ومعامل ألفا كرونباخ .

وقد استنتج الباحثون عدة استنتاجات هي :   

1-يمارس مدرسو مادة التطبيق العملي دورهم بمستوى مرتفع في تطوير المهارات القيادية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل .    

2-يبدي مدرسو مادة التطبيق العملي دورهم في تطوير المهارات القيادية لدى الطلبة اهتماماً مرتفعاً جداً في المواقف الاتية

  • تزويد المطبقين بنماذج لخطط تدريسية متميزة .
  • مساعدة المطبقين على استخدام اساليب حديثة تعتمد على نشاط الطالب .
  • مساعدة المطبقين على الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية .
  • تشجيع المطبقين على تبادل الخبرات المتميزة مع المطبقين الاخرين .
  • ارشاد الطلبة المطبقين الى ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .
  • احترام مقترحات الطلبة المطبقين بشأن دروس التطبيق العملي .
  • اتاحة الفرصة للطلبة المطبقين للتعبير عن افكاري في ادارة الدرس .

كما أوصى الباحثون عدة توصيات منها  :

  • ضرورة تنمية وتعزيز دور مدرسي مادة التطبيق العملي في تطوير المهارات القيادية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل من خلال تكثيف تطبيق الدروس العملية النموذجية لدرس التربية الرياضية في الكلية مع تقويم مستوى امتلاك الطلبة للمهارات القيادية بمتابعة تدريسيي مادة طرائق التدريس للخطة العملية .
  • ضرورة تزويد الطلبة المطبقين بالمعلومات النظرية والخبرات الميدانية حول المهارات القيادية اللازمة لمدرس التربية الرياضية وارشادهم الى أساليب توظيفها في دعم الأنشطة الرياضية المدرسية .

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات