تأثير استراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم بتوجيه الأقران على تعلم المهارات الأساسية بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • حسين فرحان الشيخ علي وزارة التربية – مديرية تربية ميسان
  • مناضل عادل قاسم وزارة التربية – مديرية تربية ميسان

الملخص

وقد هدفت الدراسة الى التعرف عن تأثير ثلاث استراتيجيات كل من التوجيه الاقران والتعلم التعاوني والتعلم التقليدي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة (التمرير من أسفل، التمرير من أعلى، الارسال من أسفل الجانبي، والارسال من أسفل المواجه). وقد افترضوا الباحثان وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لمجاميع البحث في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة. وقد استخدموا الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وقد اشتملت عينة البحث على (٧٥) طالباً من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة ميسان للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩. وبعد اجراء الاختبارات القبلية الخاصة بالمهارات قيد البحث وبعد تطبيق المنهج التعليمي ثم الاختبارات البعدية وبعد استخدام الوسائل الاحصائية الملائمة تم التوصل الى نتائج البحث ان استراتيجية التعلم التوجيه الاقران كانت أفضل من استراتيجية التعلم التعاوني ثم تأتي استراتيجية التقليدية من حيث التأثير ايجابي على المتعلمين في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة. واما اهم التوصيات فكانت استخدام استراتيجية التوجيه الاقران والاستراتيجية التعلم التعاوني في تعليم مهارات الكرة الطائرة، وكما اجراء دراسات وبحوث مشابهة لاستخدام التوجيه الاقران والتعلم التعاوني في انشطة رياضية اخرى.

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات