أثر نموذج بايبي في تعلم مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب
الملخص
ان البنائية هي تنظيم عملية التعليم على النحو الذي يتيح للمتعلم تكوين بنيته المعرفية بنفسه وذلك عن طريق مواقف تعليمية تثير تفكيره مما يؤدي الى اثارة بنيته المعرفية وتحفيزه لبذل نشاط مقصود للمقارنة بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة في مواقف التعلم ، وجاءت اهمية البحث في انها محاولة علمية لاستعمال انموذج متجدد من نماذج النظرية البنائية والتي قد تساعد في تحديد الطرائق والأساليب التدريبية الملائمة للموقف التعليمي وصولا بالمتعلمين الى النتائج التعليمية المرغوبة وتطويرها خلال تنمية التفكير والاستكشاف وتطوير الاداء الحركي و المهاري.
اما مشكلة البحث فقد جاءت من خلال ملاحظة الباحث وجود ضعف في مستوى الاداء المهاري لدى طلاب كلية التربية البدنية في جامعة العين وايضا ملاحظة الباحث لبعض الدروس العملية والتي قد تغفل احيانا عن الاهتمام بالخصائص العامة والخاصة للطلاب ، لهذا ارتأى الباحث استعمال انموذج بايبي في درس الكرة الطائرة لقلة تطبيق هذا الانموذج في المجال العملي ، اما اهداف البحث فقد تضمن البحث ثلاث اهداف اهما اعداد منهاج تعليمي بأنموذج بايبي لتعليم مهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين كما وتمثل مجتمع البحث بطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة العين والبالغ عددهم (91) طالب وطالبة وقد اختيرت العينة بالطريقة العمدية وهم طلاب المرحلة الثانية والبالغ عددهم (46) طالبا من اصل (57) بعد ان تم استبعاد (5) طلاب من الراسبين والمعلمين والممارسين للعبة و(6) طلاب لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية وبهذا قد شكلت العينة نسبة (54,50 %) من مجتمع البحث ثم اكملت اجراءات البحث ، أما عرض و تحليل ومناقشة النتائج التي توصل اليها من خلال تطبيق نموذج بايبي و النتائج التي حصل عليها حيث تم عرضها في جداول تمت مناقشة النتائج وكما موضح في البحث بالإضافة الى ذلك توصل الباحث الى اهم استنتاج في البحث كما وتوصل الباحث الى مجموعة من التوصيات تمثلت في اهما الاهتمام باستخدام هذا الانموذج في التعلم وتشجيع القائمين على العملية التعليمية في المجال الرياضي والابتعاد عن الطرق المتبعة التي قد تجلب الملل .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م . م حيدر شنو جاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.