الانتقاء وفق التمايز في المحددات المهارية والفسيولوجية والبصرية والعقلية للاعبي كرة القدم الناشئين

المؤلفون

  • م, محمد قيس مبدر
  • م.م. أحمد عبد المهدي صكبان
  • م.م بشرى حسين علوان

الملخص

ليتم الوصول إلى الصيغة الأفضل في اختيار لاعبي كرة القدم المميزين، لابد من انتهاج أسلوباً علمياً دقيقاً يراعي فيه الفروق الفردية بينهم، فمراعاة الفروق والاختلافات الموجودة بينهم تعطي فرصة أكبر لاختيار الخامات  الأفضل.  و تظهر أهمية البحث من خلال وضع إطار معرفي لمدربي كرة القدم حول تصنيف اللاعبين والتميز بينهم لانتقاء الأفضل منهم، من حيث انها تمثل مدخلاً علمياً وإضافة جديدة تقدم معادلات مستنبطة يمكن من خلال تطبيقها اختيار الأفضل من بينهم، وبالتالي الوصول إلى أفضل السبل لتحقيق الانجازات العالية في لعبة كرة القدم.

مشكلة البحث: سيحاول الباحثون من خلال البحث الحالي الإجابة على الأسئلة الآتية:

  1. هل من الممكن أن تكون المحددات المهارية والفسيولوجية والبصرية والعقلية سببا في التمايز بين اللاعبين وتصنيفهم إلى متميزين وغير متميزين.
  2. هل بالإمكان استعمال التحليل المميز للتوصل الى دالة لتمييز لاعبي كرة القدم إلى (متميزين، غير متميزين) وفقا للمحددات المهارية والفسيولوجية والبصرية والعقلية.

أهداف البحث: يهدف البحث الحالي الى اختيار لاعبي كرة القدم الناشئين المتميزين من خلال تصنيفهم إلى متميزين وغير متميزين وفقا للمحددات المهارية والفسيولوجية والبصرية والعقلية باستعمال التحليل المميز. منهج البحث: استعمل الباحثون في الدراسة الحالية المنهج الوصفي باستعمال التصميم المسحي وتحديدا تصميم الدراسات المسحية المستعرضة. مجتمع البحث: يشتمل مجتمع البحث الحالي على لاعبي كرة القدم الناشئين في المدرسة الكروية عينات البحث:أولا- عينة البحث الرئيسة:  اشتملت عينة البحث الرئيسة على (83) لاعبا ناشئا في المدرسة الكروية وسيتم اختيار (30) لاعبا فقط لتمثيل المنتخب. تم اختيار عينات مختلفة  من عينة البحث الرئيسة وبما يتلاءم وغرض كل مرحلة.

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات