التنبؤ بالتوجه نحو التخصص بدلالة مهارات التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في التربية البدنية وعلوم الرياضة
الملخص
هدف البحث الى إعداد مقياسين (مهارات التدريس - والتوجه نحو التخصص) لدى أعضاء هيئة التدريس لكليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة. و التعرف على الفروق بين اعضاء الهيئة التدريسية في مقياسي مهارات التدريس والاتجاهات وفق متغيرات (الجنس – اللقب العلمي)
والتنبؤ بالتوجه نحو التخصص لدى اعضاء هيئة التدريس بدلالة مهارات التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين.
تمثلت عينة البحث من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقسم التربية البدنية -شقلاوة في جامعة صلاح الدين، والبالغ عددهم (90) تدريسيا ، قسموا الى عينة استطلاعية بواقع(30) عضوا تدريسيا و(60) عضوا تدريسيا لتطبيق التجربة الرئيسية، أما أداتا البحث فتمثلت باعداد مقياسين اولهما مهارات التدريس والذي تضمن خمسة مهارات اساسية وبواقع (25) فقرة في صورته النهائية ، اما المقياس الثاني فتمثل بالتوجه نحو التخصص وتكون من (20) فقرة في صورته النهائية، وبعد أتمام أجراءات الاعداد والتاكد من توفر صدق وثبات المقياسين، تم تطبيقهما على عينة البحث الرئيسة ، وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المتمثلة بالانحدار المتعدد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات منها:أبدى أعضاء هيئة التدريس في كلية وقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين من حملة الالقاب العلمية العالية اهتماما اكبر من حملة الالقاب العلمية الادنى في مهارات التدريس .
واوصت الدراسة الى الاعتماد على مقياسي مهارات التدريس والتوجه نحو التخصص التي تم اعداد ادهما واهميتهما في تحديد مهارات التدريس وتوجهات أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.م.د عمر مجيد أغا
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.