بناء وتطبيق مقياس التوجهات الدافعية نحو تحقيق الاهداف لدى طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على:
1- بناء مقياس التوجهات الدافعية نحو تحقيق الاهداف لدى طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة قي جامعة صلاح الدين.
2- التعرف على الفروق في التوجهات الدافعية نحو تحقيق الاهداف بين طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة من حيث متغير الجنس والمرحلة الدراسية.
وتحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلتين الثالثة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين، وبلغت عينة البحث (200) وبواقع (100) من الطلبة مثلت عينة التجربة الاستطلاعية ،و(100) من الطلبة لتمثل عينة التجربة الرئيسة، وبواقع (43) من الاناث و(57) من الذكور .أما أداة البحث فتمثلت بمقياس التوجهات الدافعية نحو تحقيق الاهداف ، أذ قام الباحث باعداد المقياس وبعد اتمام خطوات الاعداد وتوفر صدق وثبات المقياس أصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (24) فقرة. وبعد تطبيق المقياس على عينة التجربة الرئيسة وتحليل البيانات المستخلصة ومعالجتها أحصائيا تم التوصل الى الاستنتاجات الاتية:
1- تقارب التوجات الدافعية نحو تحقيق الاهداف لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من حيث متغير الجنس (ذكور – إناث).
2- تفوق طلبة المرحلة الرابعة على طلبة المؤحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في التوجات الدافعية نحو تحقيق الاهداف.
وأوصت الدراسة الى:
- ضرورة الأفادة من مقياس التوجهات الدافعية نحو تحقيق الاهداف الذي اعده الباحث عند انتقاء الافراد للانشطة او الفعاليات الرياضية المختلفة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د عمر مجيد أغا
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.