فاعلية برنامج تعليمي وفقاً لاستراتيجية (BAYER) في تحسين الذكاء الخططيي وسرعة الاداء الخططي ودقته بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • م. احمد حسين عبد المديرية العامة لتربية ذي قار
  • م. احمد زهير كطان المديرية العامة لتربية ذي قار

الملخص

اشتملت اهداف البحث على اعداد برنامج تعليمي وفقا لاستراتيجية (BAYER) في تحسين الذكاء الخططي وسرعة الاداء الخططي ودقته بكرة القدم للطلاب , كذلك التعرف على تأثير البرنامج التعليمي وفقا لاستراتيجية (BAYER) في تحسين الذكاء الخططي وسرعة الاداء الخططي ودقته بكرة القدم للطلاب, استخدمه الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية, إذ حدد الباحث مجتمع البحث بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة العين البالغ عددهم (114) واختيرت عينة البحث بواقع (15) طالب تمثلت بشعبة (ج) كمجموعة تجريبية كون العينة اختيرت بطريقة القرعة بالأسلوب العشوائي في حين وقع الاختيار على شعبة د (15) كمجموعة ضابطة وقد تم أجراء التجانس والتكافؤ للعينة في متغيرات  البحث, وكانت تجربة البحث معتمدة في خطوات عملها من خلال تنفيذ منهج تعليمي وفقا لاستراتيجية (BAYER على الطلاب المرحلة الرابعة / جامعة العين  حيث المجموعة التجريبية الاولى استخدمت منهج تعليمي وفقا لاستراتيجية (BAYER اما المجموعة الثانية استخدمت اسلوب  المتبع ومعرفة تأثيرهما في تحسين الذكاء الخططي وسرعة الاداء الخططي ودقته بكرة القدم فضلا عن اشتماله على التجربة الاستطلاعية، وتنفيذ خطوات  اعداد المنهجين والأسس العلمية لاختبارات ومن ثّم إجراء الاختبارات القبلية والبعدية وتبويب المخرجات من خلال استخدام الوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع مشكلة وأهداف البحث بعدها فقد تم فيه عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها مناقشة علمية مستندا على المصادر العلمية، وتوصل الباحث الى بعض الاستنتاجات التي كان أهمها ان البرنامج التعليمي على وفق استراتيجية ((BAYER كان له اثر واضح وفعال في تحسين اختبارات سرعة الاداء الخططي ودقته للطلاب بكرة القدم.

التنزيلات

منشور

2024-07-14

إصدار

القسم

مقالات