تأثير اساليب متنوعة في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • م. احمد زهير كطان المديرية العامة للتربية/ محافظة ذي قار

الملخص

إنَّ هدف المعلم هو وصول الطلاب الى التعلُّم الناجح والفعَّال بأَسرع وقت ممكن، اذ يؤشِّر تداخل اساليب التعلُّم الى نجاح المعلم في اخراج الدرس بشكل مشوق وفعّال واثارة حماس الطلاب واستخراج افكارهم الابداعية عن طريق تداخل أساليب التعلُّم التنافسي الجماعي والعصف الذهني واسلوب توجيه الاقران (النمط الرباعي) حيث تستخدم هذه الاساليب لتعليم مهارات لعبة كرة القدم باعتبارها لعبة تنافسية على مستوى عالٍ وخلق عنصر المنافسة والتفكير الابداعي اثناء التعلُّم واستثماره في المسابقات. ويعتبر أسلوب توجيه الأقران أحد أساليب التدريس الحديثة التي تستخدم في التدريس بهدف إحداث تغيرات معرفية وحركية لدى المتعلمين ، ومن خلال هذا الأسلوب تتحول بيئة التعلم من البيئة التقليدية إلى بيئة غير تقليدية تتاح فيها الفرص للمتعلم لاكتساب بعض المفاهيم والاتجاهات وممارسة المهارات في بيئة جديدة يتفاعل فيها الطالب مع المدرس ، ويكون دور المدرس فيها استثارة دافعية المتعلمين وتحفيزهم على التعلم واكتساب المهارات الأساسية .وتَكمُن أَهمية البحث بعمل محاولة علميَّة تطبيقية تُضيفُ نوراً جديداً للمكتبة والعملية التربوية الرياضية في ميدان التعلُّم الحركي لمهارات كرة القدم، تخدم طلاب المدارس الاعدادية للوصول بهم الى أَفضل تعلُّم مِنْ خلال استخدام وتداخل أَساليب تعلُّم جديدة بالنسبة لهم في درس التربية الرياضية واستثارتهم فكرياً وبدنياً وزيادة دافعيتهم للتعلُّم.

وكان هدفا البحث:

1- التعرف على معنوية الفروق بين اساليب التنافس الجماعي والعصف الذهني واسلوب توجية الاقران (النمط الرباعي) والاسلوب المتبع ، في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .

2- التعرف على معنوية الفروق بين مجاميع البحث الأربعة (المجموعات الثلاثة التجريبية والضابطة) في نتائج الاختبارات البعدية لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .

كانت اهم الاستنتاجات: تفوق المجموعات التجريبية الثلاثة والتي نفذت (اسلوب التنافس الجماعي واسلوب العصف الذهني واسلوب توجيه الاقران) على المجموعة الضابطة والتي نفذت الأسلوب المتبع من قبل المدرس في بعض المهارات الأساسية بكرة القدم (الدحرجة ، المناولة ، الإخماد) للطلاب.وتم التوصية ب التأكيد على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لاختيار أنسب أساليب التدريس للوصول إلى الغرض المطلوب من رفع مستوى الأداء المهارى وزيادة فعالية العملية التعليمية كذلك التأكيد على إدارات التربية والتعليم بإقامة دورات للتعليم المستمر لمعلمي ومدرسي التربية الرياضية لتحديث معلوماتهم حول أساليب التدريس الحديثة والتي تتماشى مع التقدم العلمي.

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات