أثر أنموذج Woods بمصاحبة تمرينات مهارية عقلية في تعلم دقة مهارة التمرير بكرة القدم لطالبات.
الملخص
تبلورت مشكلة البحث على الرغم من الأهمية البالغة لتعلم مهارات كرة القدم ومنها مهارة التمرير بطريقة فعالة ومتكاملة، إلا أن الطرق التقليدية لتعلم بدت تفتقر إلى التركيز على تعلم الجوانب التطبيقية لمهارات الاساسية بكرة القدم ومنها المهارة ضوء البحث بشكل يسهم بتسريع عملية التعلم إذ بدت تعطى على حد سواء دون إخضاع الوحدات التعليمية إلى جرع من النماذج التعليمية وزجها نحو المتعلمات مع إرفاد تلك الوحدات بالتمرينات الهادفة ذات الطابع المهاري والعقلي التي تسرع من عملية التعلم، ومن هنا يرى الباحث كونه متخصص بمجال طرق التدريس إنّ الحاجة صارت ملحة إلى استخدام نماذج التدريس مع دمج تلك النماذج الحديثة مثل نموذج وودز بالتمارين المهارية والعقلية لخلق توليفه قادرة على رفع مستوى التعلم بشكل مطرد كون الفئة المستهدفة هنّ الطالبات التي قد يفتقرن إلى الخبرات السابقة بموضوعات كرة القدم إذا ما قورنت خبراتهنّ مع الطلاب وبالتالي عند امتزاج الأنموذج مع تلك التمرينات، وكانت أهداف البحث: إعداد وحدات تعليمية وفق أنموذج Woodsفي تعلم مهارة التمرير بمصاحبة تمرينات مهارية عقلية بكرة القدم لطالبات ، إعداد تمرينات مهارية عقلية في تعلم مهارة التمرير بكرة القدم لطالبات، التعرف على تأثير أنموذج Woods بمصاحبة تمرينات مهارية عقلية والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم مهارة التمرير بكرة القدم لطالبات ، والتعرف على الفروقات بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم مهارة التمرير بكرة القدم لطالبات بينما افترض الباحث: وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية في تعلم دقة مهارة التمرير، ووجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية في تعلم دقة مهارة التمرير، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي: بتصميم المجموعتان التجريبيتان المتكافئتان لما يحقق هذا التصميم أهداف البحث وفروضه تم تحديد مجتمع البحث بطالبات (المستوى الأول) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار وقد وقع اختيار الباحث على هذه المرحلة الدراسية كونها تتلاءم مع طبيعة المشكلة التي انبثق منها مشروع البحث، فالمهارات الاساسية بكرة القدم ومنها مهارة التمرير تُدرس بالمستوى (المرحلة الأولى) ضمن منهاج كرة القدم والبالغ عددهنَّ (81) طالبة للعام الدراسي 2023- 2024 موزعات على شعب (أ ، ب) وبعد إجراء التجانس لطالبات تم استبعاد (11) طالبة وهنّ بعض الطالبات المتغيبات، المصابات وبعض الطالبات ذات المتغيرات التي قد تتأثر بها بنتائج الدراسة أما عينة البحث فيختارها الباحث بطرائق مختلفة حيث استخدمه الباحث الطريقة العشوائية بأسلوب القرعة وصارَ الاختيار على شعبة (أ) كمجموعة تجريبية تتلقى تعلم مهارة التمرير وفق أنموذج Woods بمصاحبة تمرينات مهارية عقلية عينة متكونة من (40) طالبة وتم اختيار شعبة (ب) كمجموعة ضابطة عينة متكونه من (30) تتلقى التعلم بما يسلكه تدريسي المقرر لتعليم المهارات الاساسية بكرة القدم ومنه مهارة التمرير، علمًا إن نسبة العينة من مجتمع الأصل بلغت (49,38%) وكانت تجربة البحث معتمدة في خطوات عملها على أنموذج Woods بمصاحبه تمرينات مهارية عقلية استخدمت في البحث وحددت الاختبارات لمهارة المختارة ضوء البحث كذلك اشتملت على التجربة الاستطلاعية، والاسس العلمية للاختبارات، والاختبارات القبلية والبعدية ثم نسقت النتائج من خلال استخدام الوسائل الإحصائية، وبعدها تم عُرضت النتائج وحللت وتمت مناقشتها مناقشة علمية مستنداً إلى المصادر وأراء الباحث، وتوصل الباحث بعدها الى بعض الاستنتاجات التي كانت: أن أنموذج Woods ساهم بتحسين تعلم مهارة التمرير لدى الطالبات، كذلك إنّ دمج نماذج التدريس بمراحلها العليا بالتمرينات ذات الطابع المهاري والعقلي يخلق حاله من الاتزان المعرفي والسلوكي لدى الطالبات صبَ بمصلحة تعلم مهارة التمرير بشكل واضح.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د علي جاسم سوادي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.