وجهة نظر أساتذة طرائق التدريس نحو استخدام الوسائل وتقنيات التعليم في رفع مستوى طلبة الجامعة ومعوقاتها
DOI:
https://doi.org/10.32792/utjspe.v1i4%20جزء%20الثاني.268Abstract
يهدف الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر تدريسي الطرائق التدريس نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية والمعوقات التي يعيق إستخدامه ، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع مشكلة الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة (30) مدرس ومدرسة ذو الأختصاص طرائق التدريس بكليات التربية البدنية والعلوم الرياضية في جامعات إقليم كردستان ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الاستبيان مكونة من ثلاث أقسام:حيث اشتمل القسم الأول على معلومات الذاتية للمدرسين التي تتمثل في ( الجنس ، سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي ) ، والقسم الثاني اشتمل على (10) فقرة لقياس وجهة نظر تدريسي طرائق التدريس نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية ، والقسم الثالث اشتمل على (10) فقرة لقياس وجهة نظر تدريسي طرائق التدريس نحو معوقات التي يعيق إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية ، يحتوى الأستبيان على (5) بدائل لإجابة على أسئلة الفقرات ، كما أظهرت النتائج بأن وجهة نظر تدريسي كانت درجة مرتفعة نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم و هناك فروق ذات الدلالة الأحصائية في وجهة نظر تدريسي نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم وفقاً لمتغير الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة لأفراد عينة الدراسة ، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة الإحصائية لمعوقات التي يعيق إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير سنوات الخبرة ، وعلى ضوء النتائج توصي الباحثة: إهتمام المدرسين بإستخدام الوسائل وتقنيات التعليم لغرض رفع مستوى طلبة الجامعة وتوفير الوسائل وتقنيات التعليم المتنوعة في قاعات الدراسية في الجامعات لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة بشكل الصحيح و أيضاً إجراء دراسات أخرى حول الوسائل وتقنيات التعليم و عمل على تقليل المعوقات التي يعيق إستخدامه.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 م.د شنيار برهان نعمت

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.