وجهة نظر أساتذة طرائق التدريس نحو استخدام الوسائل وتقنيات التعليم في رفع مستوى طلبة الجامعة ومعوقاتها
الملخص
يهدف الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر تدريسي الطرائق التدريس نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية والمعوقات التي يعيق إستخدامه ، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع مشكلة الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة (30) مدرس ومدرسة ذو الأختصاص طرائق التدريس بكليات التربية البدنية والعلوم الرياضية في جامعات إقليم كردستان ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الاستبيان مكونة من ثلاث أقسام:حيث اشتمل القسم الأول على معلومات الذاتية للمدرسين التي تتمثل في ( الجنس ، سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي ) ، والقسم الثاني اشتمل على (10) فقرة لقياس وجهة نظر تدريسي طرائق التدريس نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية ، والقسم الثالث اشتمل على (10) فقرة لقياس وجهة نظر تدريسي طرائق التدريس نحو معوقات التي يعيق إستخدام الوسائل وتقنيات التعليمية ، يحتوى الأستبيان على (5) بدائل لإجابة على أسئلة الفقرات ، كما أظهرت النتائج بأن وجهة نظر تدريسي كانت درجة مرتفعة نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم و هناك فروق ذات الدلالة الأحصائية في وجهة نظر تدريسي نحو إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم وفقاً لمتغير الجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة لأفراد عينة الدراسة ، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة الإحصائية لمعوقات التي يعيق إستخدام الوسائل وتقنيات التعليم لأفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير سنوات الخبرة ، وعلى ضوء النتائج توصي الباحثة: إهتمام المدرسين بإستخدام الوسائل وتقنيات التعليم لغرض رفع مستوى طلبة الجامعة وتوفير الوسائل وتقنيات التعليم المتنوعة في قاعات الدراسية في الجامعات لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة بشكل الصحيح و أيضاً إجراء دراسات أخرى حول الوسائل وتقنيات التعليم و عمل على تقليل المعوقات التي يعيق إستخدامه.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د شنيار برهان نعمت
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.