دراسة علاقة الخجل بأداء مهارة الخطف برفع الاثقال لطالبات المرحلة الاولى الجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.32792/utjspe.v1i4%20جزء%20الثاني.285Abstract
إن تطور التربية الرياضية في أي بلد يعتمد أولا وأخيرا على التخطيط العلمي الذي يستخدم العلوم والمعارف بوعي كامل لإرساء مقومات البناء الرياضي وتقدمه على اسس قوية وصلبة , ومن أهم هذه العلوم الأساسية (علم النفس الرياضي) .وقد ازداد اهتمام علماء النفس في الربع الأخير من القرن الواحد والعشرون على تحليل ودراسة مفهوم التحمل النفسي باتجاه كشف مستويات هذا التحمل لدى الأفراد وتحديد قدراتهم على مواجهة المواقف الحياتية الضاغطة وأثارها السلبية المتحققة على صحة الفرد النفسية والجسمية .و تعد لعبة رفع الاثقال من احد الالعاب التي تحسن النفسي والجانب البدني وبنية العضلات لان اللعبة تنطوي على الكثير من الاطلالات . مشكلة البحث كون الباحثون من ذوي الاختصاص رفع الاثقال وايضا مدرسين للمادة رفع الاثقال وجد ان هنالك خجل لدى الاداء الطالبات ممايسبب عدم اتقان المهارة هدفا البحث التعرف على الخجل لدى عينة البحث.التعرف على علاقة الارتباط بين الخجل ومهارة رفع الاثقال الخطف فرض البحث هناك فروق احصائية بين الخجل لطالبات مرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لمهارة الخطف في درس مادة رفع الاثقال استخدم الباحثون المنهج الوصفي وكانت عينة الدراسة طالبات المرحلة الاولى للدراسة الصباحية للعام الدراسي 2023-2024 كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية والبالغ عددهم ( 31) طالبة تم استبعاد 5 طالبات تجربة استطلاعية والعينة المبحوثة هي 26 طالبة واستنتج الباحثون وجود خجل لدى طالبات المرحلة الاولى و وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغير الخجل مهارة الخطف لدى طالبات المرحلة الاولى
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 أ.د. علي سلمان عبد الطرفي، أ.د. سناء خليل عبيد، أ.م.د. حيدر علي سلمان

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.