الالتزام الإداري للمديرين وعلاقته بالتكامل التنظيمي للمدارس المتوسطة والثانوية في محافظة بابل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية

المؤلفون

  • م.د أحمد كريم محمد المديرية العامة للتربية في محافظة بابل

الكلمات المفتاحية:

الالتزام الإداري، التكامل التنظيمي

الملخص

هدف البحث الى:

1- بناء مقياسين لقياس مستويات الالتزام الإداري لمديري المدارس المتوسطة والثانوية في محافظة بابل والتكامل التنظيمي لها من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.

2- التعرف على مستوى الالتزام الإداري لدى مديري المدارس التابعة للمديرية العامة في محافظة بابل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.

3- التعرف على مستوى التكامل التنظيمي في المدارس التابعة للمديرية العامة في محافظة بابل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.

4- التعرف على العلاقة بين الالتزام الإداري لدى مديري المدارس التابعة للمديرية العامة في محافظة بابل وبين التكامل التنظيمي فيها من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.

استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية، وقد اشتمل مجتمع البحث على مدرسي المدارس التابعة للتربية العامة في محافظة بابل والبالغ عددهم (490) مدرس موزعين على (300) مدرسة متوسطة وثانوية، وضمت عينة البحث الرئيسة على (360) مدرساً من مدرسي المدارس المتوسطة والثانوية، وقد ضمت العينة الاستطلاعية على (10) مدرسين، في حين ضمت عينة البناء على (210) مدرساً، فيما اشتملت عينة التطبيق على (140) مدرساً، وبهدف جمع البيانات قام الباحث ببناء مقياسين يقيس أحدهما مستوى الالتزام الإداري لمديري المدارس بعدد فقرات بلغ (10) فقرات، في حين يقيس الثاني مستوى التكامل التنظيمي في هذه المدارس بعدد فقرات بلغ (12) فقرة، وبعد تطبيق المقياسين تمت معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والنسبة المئوية، ومعامل الارتباط البسيط، وقد استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات أهمها:

- تمّ إثبات فاعلية كل من مقياسي الالتزام الإداري لمديري المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل، والتكامل التنظيمي للمدارس التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية بعد التوصل إلى بنائهما وفق الإجراءات العلمية.

- يمتلك مديرو المدارس المتوسطة والثانوية في محافظة بابل مستوى مرتفع من الالتزام الإداري من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.

- تتمتع المدارس المتوسطة والثانوية في محافظة بابل بمستوى متوسط من التكامل التنظيمي من وجهة نظر مدرسي التربية

التنزيلات

منشور

2023-11-19

إصدار

القسم

مقالات