جودة التدريس لمادة التربية الرياضية وعلاقتها بمشاعر الإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
جودة التدريس، مشاعر الانجاز، درس التربية الرياضيةالملخص
هدف البحث الى:
1- بناء مقياس الجودة في التدريس لدى مدرسي التربية الرياضية في المدارس الإعدادية لمحافظة بابل من وجهة نظر طلابهم.
2- بناء مقياس مشاعر الإنجاز لدى طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بابل من أثناء درس التربية الرياضية وجهة نظرهم.
3- التعرف على مستوى الجودة في تدريس مادة التربية الرياضية لدى مدرسي المدارس الإعدادية في محافظة بابل من وجهة نظر طلابهم.
4- التعرف على مشاعر الإنجاز المتولدة لدى طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بابل خلال درس التربية الرياضية.
5- التعرّف على طبيعة العلاقة بين جودة تدريس مدرسي التربية الرياضية ومشاعر الانجاز لدى طلبتهم أثناء الدرس.
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبين المسحي والعلاقات الارتباطية، وقد اشتمل مجتمع البحث على طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بابل موزعين على (40) مدرسة إعدادية، وقد اشتملت عينة البحث الرئيسة على (220) طالباً من طلاب مدرسة المسيب الإعدادية، وقد اشتملت العينة الاستطلاعية على (5) طلاب، في حين اشتملت عينة البناء على (129) طالباً، فيما اشتملت عينة التطبيق على (86) طالباً، ولجمع البيانات عمل الباحث على بناء مقياسين أحدهما لقياس جودة التدريس لمادة التربية الرياضية، والآخر لقياس مشاعر الإنجاز لدى طلاب المدارس الإعدادية أثناء درس التربية الرياضية، وقد طبّق الباحث المقياسين واستخرج النتائج وعالجها إحصائياً من خلال الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، والنسبة المئوية، ومعامل الارتباط البسيط، وقد استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
- تتمتع دروس التربية الرياضية في المدراس الإعدادية محافظة بابل بمستوى جودة متوسط من وجهة نظر طلاب المدارس الإعدادية.
- يتمتع طلاب المدارس الإعدادية في محافظة بابل بمستوى متوسط من مشاعر الإنجاز خلال درس التربية الرياضية من وجهة نظرهم.
- هناك علاقة ارتباط طردية قوية بين جودة تدريس مادة التربية الرياضية في المدارس الإعدادية في محافظة بابل وبين مشاعر الإنجاز لدى طلابها خلال الدرس.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د قاسم محمد صالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.