فاعلية استراتيجية التفكير المقلوب باستعمال تمرينات توافقية لتعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطالبات
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التفكير المقلوب، تمرينات توافقية، المراوغةالملخص
تتجلى أهمية البحث إن فاعلية استراتيجية التفكير المقلوب باستعمال تمرينات توافقية تبدو بشكل أكثر فاعلية وكفاءة حيث ستقدم الاستراتيجية بشكل مغاير(لطالبات) في تعلم مهارة المراوغة لطالبات فإعطاء الاستراتيجية ممزوجة بتمرينات توافقية مرافقة لها ستسهم بتعزيز قدرة الطالبات على تقدير الأمور من منظورات مختلفة وتحليل الأفكار بعمق أثناء تعلم مهارة المراوغة مما يشجع الطالبات على التفكير في الأسباب والتأثيرات بشكل معكوس والأنماط والتوجهات خلال أداء مهارة المراوغة وتعلمها مما يعزز التفكير النقدي أثناء ادائهنَّ بفضل التفكير المقلوب حيث يتيح لطالبات الفرصة للبحث عن حلول غير تقليدية للمشكلات والتحديات التي يواجهن ها خلال تعلم مهارة المراوغة. هنا تتبلور مشكلة البحث بوجود حاجة ملحة وضرورية لتحسين مستوى تعليم مهارات كرة القدم ومنها مهارة المراوغة باستعمال استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس مقرر كرة القدم والجرأة في اقحام استراتيجيات مع تمرينات ذات طابع توافقي تمزج بين التفكير والانسجام تتلاءم مع خصوصية المهارة وتسهم في تسريع عملية التعليم والخروج بنتائج قيمة خلال عملية التدريس وكانت أهم أهداف البحث أعداد تمرينات توافقية لتعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطالبات ، ومعرفة فاعلية استراتيجية التفكير المقلوب باستعمال تمرينات توافقية لتعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطالبات ، التعرف على معنوية الفروق بين نتائج المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية. اما فروض البحث فقد بينت هنالك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطالبات ولصالح الاختبارات البعدية ، وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم مهارة المراوغة بكرة القدم لطالبات ولصالح المجموعة التجريبية. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمته طبيعة المشكلة. إذ حدد مجتمع البحث وعينته بطالبات (المرحلة الأولى) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ذي قار بالطريقة العمدية وقد وقع اختيار الباحث على هذه المرحلة كونها تتلاءم مع طبيعة الدراسة بسبب إن المهارات الاساسية بكرة القدم ومنها مهارة المراوغة تُدرس بالمستوى (المرحلة الأولى) والبالغ عددهنَّ (60) طالبة للعام الدراسي 2022- 2023 موزعات على شعبتين (أ ، ب) وبعد إجراء التجانس للأفراد مجتمع البحث تم استبعاد (10) طالبات وهنّ الراسبات وبعض الطالبات ذات المتغيرات المورفولوجية التي تأثر بنتائج الدراسة والمصابات أما عينة البحث فيختارها الباحث بطرائق مختلفة حيث استخدمه الباحث الطريقة العشوائية بأسلوب القرعة و وقع الاختيار على شعبة (أ) كمجموعة تجريبية تنفذ استراتيجية التفكير بالمقلوب باستعمال تمرينات توافقية عينة متكونة من (30) طالبة وتم اختيار شعبة (ب) كمجموعة ضابطة عينة متكونه من (25) طالبة تنفذ الاستراتيجية أو الطريقة أو الاسلوب المتبع من قبل تدريسي المقرر، علمًا إن نسبة العينة من مجتمع الأصل بلغت (50%). وتوصل الباحث الى بعض الاستنتاجات التي كان أهمها أن التدريس باستراتيجية التفكير المقلوب باستعمال تمرينات توافقية أدى إلى تعليم مهارة المراوغة بكرة قدم للطالبات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. د علي جاسم سوادي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.