تصميم وتطبيق اختبار لسرعة ودقة الرمي باليدين (اليمين، واليسار) لمتحدي الإعاقة بأعمار(8-12) سنة

المؤلفون

  • م.م أمين علي جبر السلطاني مديرية تربية الديوانية
  • أ. عامر موسى عباس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

تصميم وتطبيق اختبار، سرعة ودقة الرمي باليدين، متحدي الإعاقة

الملخص

تتجلى أهمية البحث في إيجاد اختبار جديد يمكن من خلاله الحصول على أدق النتائج وفي زمن اقصر لسرعة الرمي ودقته ووضع هذا الاختبار بيد العاملين والمختصين في المؤسسات الخاصة بتدريس وتعليم متحدي الإعاقة لرفع من مقدرتهم لتطوير وتحسين جانب السرعة والدقة في رمي الكرة باليدين (اليمين، واليسار)،ولاطلاع الباحثان على العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، لاحظا وجود اختبارات أما لقياس السرعة أو لقياس دقة الرمي فقط، ومن خلال إجراء الباحثان تجربة على بعض هذه الاختبارات (لسرعة ودقة الرمي)، اذ أظهرت النتائج وجود فروق عشوائية محسوسة بالزمن، وكذلك وجود أخطاء كثيرة بأداء الاختبار، فضلاً عن انه لا يقيس كلا من اليدين، لذا ارتأى الباحثان إعداد وتصميم اختبار مقترح لسرعة ودقة الرمي باليدين (اليمين، واليسار) لمتحدي الإعاقة (8-12) سنة يتماشى مع حداثة التعليم والتدريب والقدرة العالية على إتقان المهارات المناطة بهم التي تعتمد على هذه القدرة المهمة جداً للوصول الى أفضل مستوى للمهارة، وللحصول على نتائج أدق وفي زمن اقصر، وكانت اهداف الدراسة تصميم اختبار لسرعة ودقة الرمي باليدين (اليمين، واليسار) لمتحدي الإعاقة(8-12) سنة، والتعرف على إمكانية العمل على الاختبارين السابق والمقترح أو اختيار أحدهما لدقته، وأشتمل مجتمع البحث على تلاميذ معهد الأمل في الديوانية لعام (2023) بأعمار(8-12) سنة وعددهم (58) تلميذ، حيث تم اختبار عينة البحث وهم (30) تلميذ عن طريق أجراء القرعة (العشوائية البسيطة) يمثلون نسبة مئوية من مجتمع البحث (724،51% )، وأجرى الباحثان التجانس في متغيرات (الطول، والوزن، والعمر) لأنها تعتبر من المتغيرات التي لها تأثير مباشر او غير مباشر على سرعة ودقة الرمي باليدين (اليمين، واليسار)، وتم تنفيذ جميع الإجراءات الميدانية من الاختبارات والقياسات التي من خلالها تحصيل البيانات اللازمة ومن ثم إجراء الاحصائيات المناسبة وتبويبها على شكل جداول وتحليلها ومناقشتها ووضع الاستنتاجات المناسبة والتوصيات من النتائج المتحققة .

التنزيلات

منشور

2023-11-01

إصدار

القسم

مقالات