دراسة مقارنة للمهارات الحياتية الرياضية ومستوى الانجاز الرياضي بين منتخب تربية نينوى ومنتخب تربية صلاح الدين لكرة القدم للصالات

المؤلفون

  • م. علي عبد العزيز نجم الـ زبير وزارة التربية / مديرية تربية نينوى

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على الفروق في مستوى المهارات الحياتية الرياضية ومستوى الإنجاز الرياضي بين منتخب تربية نينوى ومنتخب تربية صلاح الدين لكرة القدم للصالات ، واستخدم المــنهج الوصــفي بأســلوب المقارنـة السببية ، اشتمل مجتمـع البحـث علـى لاعبـي فـرق المنتخبات ضمن الدوري للتربيات في العراق للعام الدراسي 2023_2024 والبالغ عددهم 180 لاعب ، أمـا عینـة البحـث فقـد تـم اختيارها بـصورة العمدية واشـتملت على منتخب تربية نينوى ومنتخب تربية صلاح الدين البالغ عددهم 40 لاعب وبواقع 12 لاعب لكل منتخب، وقد تم استبعاد 16 لاعب لأغراض الثبات والتجربة الاستطلاعية ، وقد تم اعتماد مقياس المهارات الحياتية الرياضي(Cronin, (2016),p.199) والمعدل من قبل (2022,فاضل) واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري , المتوسط الفرضي , اختبار t لعينتين مستقلتين, اختبار t لعينة واحدة ), واستنتج فاعلية المقياس الذي استخدمه الباحث على لاعبي منتخبات التربيات لكرة القدم للصالات والذين يتراوح معدل أعمارهم ما بين ( 14  – 17 ) سنة, وتفوق منتخب منتخب تربية نينوى على منتخب تربية صلاح الدين في المهارات الحياتية الرياضية, وتفوق منتخب منتخب تربية نينوى على منتخب تربية صلاح الدين في الانجاز المهاري, وقد توصل الباحث الى عدد من التوصيات

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات