تأثير استخدام إستراتيجية المجاميع المرنة في تعلم فعالية دفع الثقل للطلاب

المؤلفون

  • م.د حيدر طه عبد الرضا مظلوم وزارة التربية، مديرية تربية بغداد ، الكرخ الثانية

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن تأثير استخدام إستراتيجية المجاميع المرنة في تعليم فعالية دفع الثقل للطلاب في درس التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة ، حيث فرض الباحث، بأن توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج تعلم فعالية دفع الثقل بين المجموعة التجريبية التي تتعلم باستخدام إستراتيجية المجاميع المرنة والمجموعة الضابطة التي لا تتعلم  باستخدام هذه الإستراتيجية، حيث أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من شعبتين لطلاب الصف الثاني المتوسط  والبالغ عددهم (80) طالب مقسمين بواقع (40) طالب للمجموعة التجريبية و(40) طالب للمجموعة الضابطة تم اختيارهم بشكل عشوائي بطريقة القرعة ، وبعد ذلك قام الباحث بأجراء التجربة الرئيسية حيث كانت فيها تنويع في التعليم، وهذا من صفات إستراتيجية المجاميع المرنة والتي يطبق فيها مجموعة من الأنشطة والتمارين التي عدت بناءً على إمكانية الطلاب الذين هم في طور التعلم ، وبعدها أستخدم الباحث الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات ، أستنتج الباحث بأن التعليم باستخدام إستراتيجية المجاميع المرنة في تعلم فعالية دفع الثقل للطلاب وعملية التنويع في التعليم باستخدام إستراتيجية المجاميع المرنة، قد حقق تعلم أفضل من باقي طرائق التعليم الاعتيادية المستخدمة في تعلم فعالية دفع الثقل للطلاب ، وتوصل الباحث إلى توصيات أهمها إمكانية استخدام مثل هذه الإستراتيجية في تعليم الفعاليات والمهارات الأخرى لمختلف الألعاب الرياضية كـونها تعطي نتائج ايجابية.

التنزيلات

منشور

2024-02-19

إصدار

القسم

مقالات