استراتيجيتي دورة التعلم السباعية ومعالجة المعلومات وأثرهما في الدافعية العقلية وتعليم مهارتي الضربة الأرضية الخلفية والضربة الطائرة في التنس للطلاب

المؤلفون

  • أ.م.د عماد كاظم ثجيل رسن جامعة ذي قار / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.32792/utjspe.v1i4.124

الملخص

تكمن أهمية البحث في استخدام استراتيجيتين حديثتين لمعرفة مدى تأثيرهما في الدافعية العقلية وتعليم مهارتي الضربة الأرضية الخلفية والضرة الطائرة في التنس للطلاب أما مشكلة البحث فتكمن في عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لاختلاف مستوى إدراك الطلبة للمفاهيم خلال التعلم وانخفاض درجة انتباههم واهتمامهم عندما يتطلب منهم معالجة المعلومات التي يتلقوها من قبل المدرس في وجود ضعف في أداء مهارة الضربة الساحقة في الريشة الطائرة للطلاب وقد يعود الأمر إلى عدم فعالية المتعلم فتكون النتائج غير ملبية للطموح أما اهم أهداف البحث فكان اعداد مقياس الدافعية العقلية والتعرف على تأثير استراتيجيتي دورة التعلم السباعية ومعالجة المعلومات في الدافعية العقلية وتعليم مهارتي الضربة الأرضية الخلفية والضربة الطائرة في التنس للطلاب وتم تحديد مجتمع وعينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة من جامعة العين وشملت عينة التجربة الرئيسة (45) طالباً للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة وكانت أهم الاستنتاجات أن المجموعة الأولى التي عملت وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية هي الأفضل في الدافعية العقلية وتعليم مهارتي الضربة الأرضية الخلفية والضربة الطائرة في التنس ثم تليها المجموعة الثانية التي عملت وفق استراتيجية معالجة المعلومات ثم تليها المجموعة الضابطة .

التنزيلات

منشور

04-05-2024

إصدار

القسم

مقالات