أثر برنامج تعليمي وفق أنظمة السيطرة الحركية (المغلقة والمفتوحة) في تعلم بعض من المهارات الاساسية بكرة السلة

المؤلفون

  • سيف سعد علي العنزي جامعة الموصل – كلية التربية الاساسية – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م.د فواز جاسم حمدون النداوي جامعة الموصل – كلية التربية الاساسية – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي، السيطرة الحركية، المهارات الاساسية

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على:-

  • اثر برنامج تعليمي وفق انظمة السيطرة الحركية للدائرة (المفتوحة) و(المغلقة و المفتوحة) في تعلم بعض من المهارات الاساسية بكرة السلة.
  • الفرق بين نتائج الاختبارين البعديين للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في التعلم ببعض من المهارات الاساسية بكرة السلة.

تناول الباحثان انظمة السيطرة الحركية مبينا اهميتها في تسهيل عملية التعلم وتناول الباحثان مهارتين هجوميتين هما (المناولة الصدرية والتصويبة الحرة)، فضلاً عن الدراسات المشابهة ومناقشتها.

وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتم تحديد مجتمع البحث بطريقة عمدية متمثلة بطلبة السنة الدراسية الأولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل للعام الدراسي (2022-2023)، والبالغ عددهم (71) طالباً وطالبة موزعين على (3) قاعات دراسية هي (A,B,C)، وكان عدد طلاب القاعة الدراسية الاولى (A) هي(24) طالباً والقاعة الدراسية الثانية (B) هي (22) طالب والقاعة الدراسية الثالثة (C) هي (25) طالباً وطالبة، ولتحديد عينة البحث، أجرى الباحث القرعة الطريقة العشوائية البسيطة بين القاعات الدراسية الثلاث لتكون القاعة الدراسية الثانية (B) هي المجموعة التجريبية التي سيطبق عليها نظام السيطرة الحركية (الدائرة المفتوحة) والبالغ عددهم (20) طالب، والقاعة الدراسية الأولى (A) هي المجموعة الضابطة والتي سيطبق عليها أسلوب المدرس المتبع والبالغ عددهم (20) طالب.

اما عن وسائل جمع البيانات فقد إشتملت على الاستبيان، اذ تم تحديد أهم الصفات البدنية والحركية والمهارات الاساسية واختباراتها.

اذ تم التكافؤ في  المهارات الاساسية، وعلى اساس ذلك تم بناء الاختبارات والتحقق من اسسها العلمية، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تمت معالجة النتائج إحصائياً وتناول الباحثان في الباب الرابع عرض ومناقشة النتائج، وقد تضمنت الاستنتاجات وعلى النحو الاتي:-

  • أظهرت النتائج اثراً ايجابياً لأنظمة السيطرة الحركية في تعلم بعض من المهارات الاساسية بكرة السلة.
  • تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت نظام الدائرة (المفتوحة) على المجموعة الضابطة التي استخدمت نظام الدائرة (المغلقة المفتوحة) في تعلم بعض من المهارات الاساسية بكرة السلة.

وأوصى الباحثان بالتأكيد على استخدام نظام الدائرة المفتوحة في تعلم بعض من المهارات الاساسية بكرة السلة، وضرورة إجراء دراسات وبحوث باستخدام انظمة السيطرة الحركية على الالعاب الرياضية الاخرى (الفردية والجماعية).

التنزيلات

منشور

2023-11-19

إصدار

القسم

مقالات