تأثير اسلوبي التعليم المتمازج والتنافس المقارن في تعلم مسكتي الخطف من فوق الصدر بتطويق الجذع من تحت الإبطين والخطف بتطويق الرأس مع الذراع لدى لاعبي المصارعة الرومانية للأعمار (15- 17سنة) ذكور

المؤلفون

  • م. محمد ناصر مفتن المديرية العامة لتربية ميسان

الكلمات المفتاحية:

التعليم المتمازج، التنافس المقارن، الخطف من فوق الصدر بتطويق الجذع من تحت الإبطين، الخطف بتطويق الرأس مع الذراع، المصارعة الرومانية

الملخص

    اشتمله أهمية البحث تطبيق اسلوبين من اساليب التعلم الحديثة (التعليم المتمازج والتنافس المقارن) تتوافق ومستوى تعليم مسكتي (الخطف من فوق الصدر بتطويق الجذع من تحت الإبطين والخطف بتطويق الرأس مع الذراع)، أذ يهدف البحث الى التعرف على تأثير الأسلوبين المبحوثين في تعلم مسكتي الخطف قيد الدراسة وكذلك التعرف على اي الأسلوبين أفضل نسبتاً للأسلوب المتبع من قبل مدرب لعبة المصارعة، وقد افترض الباحث أن هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجاميع الثلاث التجريبية (A) تمارس أسلوبي التعليم المتمازج، والتجريبية (B) الممارسة لأسلوب التنافس المقارن، والمجموعة الضابطة (C) المماسة للأسلوب المتبع. أستعمل الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجاميع الثلاث المتكافئة لملاءمته لطبيعة مشكلة بحثة، أذ حدد مجتمع ال بحث وهم مصارعي الرومانية والتي تتراوح أعمارهم (15-17سنة) ذكور والبالغ عددهم (25) لاعباً وتكونت العينة من(18) لاعب وبهذا شكلت العينة نسبة مئوية مقدارها (72%) من المجتمع الكلي أذ تم تقسيمهم الى ثلاثة مجاميع لكل مجموعة (6) لاعبين، قام الباحث بإجراء التجانس بين عينة البحث للمتغيرات(الوزن، الطول، العمر الزمني، العمر التدريبي) ليعزو الفرق بين المجاميع، أجرى الباحث الاختبارات القبلية ليتم اجراء التكافؤ وذلك باستعمال قانون اختبار تحليل التباين(F)، وبعد تطبيق التجربة الرئيسية لمدة (8) أسابيع بواقع (16) وحدة تعليمية للمجاميع الثلاث ((C-B-A الرئيسية اجرية على الاختبارات البعدية للمسكتين قيد الدراسة ليتم  معالجة البيانات احصائياً. توصل الباحث الى الاستنتاج التالي: ان تطبيق الأسلوبين التعليميين قد اثبت فاعليته في تعلم مسكتي الخطف عند مقارنته بالأسلوب المتبع ويوصي الباحث: ضرورة تطبيق هذين الاسلوبين على فعاليات ومهارات أخرى لباقي الألعاب الرياضية الفردية ولنفس الفئة العمرية.

التنزيلات

منشور

2023-11-01

إصدار

القسم

مقالات