دراسة مقارنة تحمل القوة للقبضتين(اليمين، واليسار) لطلاب الثانوية (13-18) سنة
الكلمات المفتاحية:
دراسة مقارنة، تحمل القوة للقبضتين (اليمين، واليسار)، طلاب الثانوية(13-18)سنةالملخص
تجلت أهمية البحث في دراسة مقارنة لمعرفة تحمل القوة للقبضتين(اليمين، واليسار) لدى طلاب الثانوية مرحلتي(المتوسطة، والاعدادبة) من خلال السنوات التي تم أخذ بها درس التربية الرياضية السابقة وهل هذا الدرس ومفرداته حسنت لدى الطلاب تحمل القوة للاستفادة منها في كافة محاور الحياة سواء كانت في البيت أو الشارع كعمل أو في المدرسة لأداء كافة ما مطلوب منهم كأنشطة رياضية او أعمال لا صفية يمكن الاستفادة منها في هذه القطاعات سواء كانت تعليمية أو حياتية، أما مشكلة البحث فكانت أن كل فعالية رياضية سواء كانت جماعية أو فردية تحتاج إلى عناصر خاصة بدنية ومهارية وخططية ...الخ، وأن الالعاب المنظمة وخصوصاً (كرة السلة، وكرة اليد، والكرة الطائرة، وفعاليات الساحة والميدان(كرمي الرمح، ورمي القرص، ورمي الثقل) أغلب الأداء فيها باستعمال القبضتين واليدين(اليمين، واليسار) فهي تحتاج الى قوة مسك الكرة والقدرة على الاحتفاظ بها بصورة صحيحة عند الأداء بهذه المهارات وتلافي سقوطها أو أخذها من الزميل المنافس في حالة اللعب أو التعلم، لذا أرتأى الباحثون الخوض في هذه الدراسة لمقارنة مستوى تحمل القوة للقبضتين (اليمين، واليسار) ودراسة سبل وضع خطط مستقبلية في حالة وجود ضعف في مناهج ومفردات التدريس لدرس التربية الرياضية في تحسين وتطوير هذه الخاصية لدى الطلاب لما لهذه المراحل العمرية دور كبير في تنمية الجوانب البدنية والمهارية على صعيد المؤسسات التعليمية أو المتطلبات الحياتية لهم، والهدف من هذه الدراسة هو دراسة مقارنة تحمل القوة للقبضتين (اليمين، واليسار) لطلاب الثانوية (المتوسطة، والاعدادية(13-18) سنة، والتعرف على مستوى تحمل القوة للقبضتين (اليمين، واليسار) لكل مرحلة دراسية لطلاب الثانوية، والتعرف على الفروق التي تظهر بين هذه المراحل الدراسية في تحمل القوة للقبضتين(اليمين، واليسار) وأيها الأفضل في مستوى التحمل للقوة، وحدد الباحثون عينة البحث وهم طلاب ثانوية الاحسان المختلطة في الديوانية للعام الدراسي(2022-2023)، من مرحلتي(المتوسطة، والاعدادية) من(الصف الاول الى الصف السادس)، وتم اختيار شعب عشوائياً من كل مرحلة من خلال إجراء القرعة (العشوائية البسيطة) لهذه الشعب، حيث تم اختيار شعبة واحدة من كل صف، وأخذ الموافقات من المدير والهيأة التدريسية لعمل هذه الدراسة للفائدة العامة المرجوة منها، وكان عدد الطلاب في كل شعبة (20) طالب، وتم تنفيذ جميع الإجراءات الميدانية من الاختبارات والقياسات التي من خلالها تحصيل البيانات اللازمة ومن ثم إجراء الاحصائيات المناسبة وتبويبها على شكل جداول وتحليلها ومناقشتها ووضع الاستنتاجات المناسبة وكان أهم استنتاج هو أن درس التربية الرياضية كان له الأثر الكبير في تحسن تحمل القوة لقبضتين (اليمين، واليسار) لدى الطلاب الثانوية، وكذلك تم وضع التوصيات المناسبة من النتائج المتحققة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م حيدر حسن كرم، م.م عقيل جودي حميد، أ. عامر موسى عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.